السبت، 15 ديسمبر 2012

مشاركة المواطن في صنع السّياسات العامة


مشاركة المواطن في صنع السّياسات العامة
السّياسة العامة هي مجموعة القوانين التي يتم الاتفاق عليها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية حتى تتمكن الدولة من حماية حقوق المواطنين، وتقديم مصلحة الشعب على المصالح الخاصة. وتكون بعض السياسات العامة مدرجة في القوانين والأحكام والأنظمة والقرارات والممارسات التي تضعها السلطات الثلاث التشريعية، والتنفيذية، والقضائية. وتنبع أهمية مشاركة المواطنين في عملية صنع السّياسات العامة من كونها عاملاً يدفع صناع القرار وواضعي السياسات إلى مراجعة قراراتهم وسياساتهم وإعادة النظر فيها لكي تصبح أكثر استجابة لحاجات المواطنين وحقوقهم.
أشكال مختلفة لمشاركة المواطنين في صنع السياسات العامة
يمكن أن تعمل المؤسسات واللجان المجتمعية على تعزيز مشاركة المواطنين في اتخاذ القرار وصنع السياسات الاجتماعية والتربوية والسياسية والاقتصادية وغيرها عبر الأشكال الآتية للمشاركة:
• المشاركة غير المباشرة من خلال قيام ممثليهم في المجالس والهيئات المنتخبة مثل المجلس التشريعي، والمجلس البلدي والمجلس القروي، بمراقبة ومساءلة أصحاب القرار وصناع السياسات.
• المشاركة المباشرة من خلال ممارسة حقوقهم في الترشيح والانتخاب للوصول إلى مواقع اتخاذ القرار أو صنع السياسة، فضلاً عن حقهم في الاقتراح والتصويت لمن يرونهم مناسبين ليصلوا إلى هذه المواقع.
• المشاركة عبر تنظيم حملات الضغط والتأثير المناصرة لبعض السياسات أو المناهضة لسياسات أخرى، فضلاً عن ممارسة الضغط لتفعيل العمل بالقوانين التي تستجيب لاحتياجات المواطنين.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق